يقدم هذا الدليل خارطة طريق تساعد المطاعم في امارة دبي على إعداد طلب المشاركة في برنامج نخبة دبي الغذائية، مع التركيز على النتائج المتوقعة من كل قسم. من خلال تقديم إجابات واضحة ومفصلة، يمكنكم إظهار التزامكم بتقديم عمليات تشغيلية آمنة، وصحية ومستدامة وشاملة.
ثقافة سلامة الغذاء
الهدف: تسليط الضوء على جهود المطعم لبناء إطار قوي لسلامة الغذاء مدعوم بقيادة ملتزمة وفريق عمل مؤهل، بما يتماشى مع المعايير الصارمة المعتمدة في دبي.
- نظام إدارة سلامة الغذاء المعتمد
في هذا القسم يجب اظهار التزامكم بتحقيق توجهات بلدية دبي من خلال تأكيد ما إذا كان المطعم يعمل وفقًا لنظام معتمد مثل ISO 22000 أوHACCP وتحديد اسم نظام الادارة المطبق والذي يعزز من توافقكم مع دليل دبي للغذاء والمعايير المحلية والعالمية. - عمليات التدقيق الداخلي لسلامة الغذاء
في هذا القسم يجب اظهار إلتزامكم بالتشريعات من خلال شرح كيفية تنفيذ التدقيقات الداخلية، ومعدل تكرارها (شهريًا، ربع سنويًا…)، وأهم المحاور مثل النظافة والتخزين، مع الإشارة إلى كفاءة المدقق الداخلي. - نظام إدارة مسببات الحساسية
كيف يقوم المطعم بضمان سلامة الزبائن من خلال شرح كيفية تحديد وإدارة مسببات الحساسية، وتوضيح الإجراءات المتبعة للإبلاغ عنها للموظفين والعملاء. - برامج تدريب وتطوير الموظفين
في هذا القسم يجب ان يقوم المطعم باستعراض استثماره في رفع كفاءة الفريق من خلال التدريب المستمر المتوافق مع متطلبات دبي، مع شرح منهجية تصميم وتنفيذ تلك البرامج وكيفية قياس أثره. - برامج تحفيز الموظفين والاعتراف بجهودهم
التركيز على جهودكم في بناء ونشر ثقافة عمل إيجابية من خلال ذكر طرق التحفيز والتكريم للموظفين الملتزمين بمعايير السلامة الغذائية وتأثيرها على رفع الكفاءة والفعالية. - عرض تصنيفات سلامة الغذاء
أكدوا على مبدأ الشفافية من خلال بيان ما إذا كانت تقييمات السلامة الغذائية تُعرض بشكل واضح للزبائن. - الإبلاغ عن حوادث سلامة الغذاء
اشرحوا كيف يتم إبلاغ الفريق بالحوادث المتعلقة بسلامة الغذاء، مع ذكر الوسائل المستخدمة مثل الاجتماعات اليومية أو التقارير، وكيف يتم الاستفادة منها وتوثيقها لتفادي تكرار مثل تلك الحوادث. - دور المالك أو الإدارة العليا
في هذا القسم يجب توضيح التزام القيادة من خلال بيان مساهمة المالك أو الإدارة العليا في مبادرات السلامة الغذائية، مع ذكر البرامج التي تم قيادتها شخصيًا. - تقديم خطة HACCP
أرفقوا خطة تحليل المخاطر ونقاط التحكم الحرجة (HACCP) لإثبات وجود منهجية علمية للحد من المخاطر بما يتماشى مع متطلبات بلدية دبي.
المعلومات التغذوية والمبادرات التي تستهدف تحسين الصحة
الهدف: إظهار الشفافية والالتزام بأهداف الصحة العامة التي تسعى إليها بلدية دبي.
- المعلومات التغذوية ومسببات الحساسية
يجب شرح كيف يتم عرض المعلومات التغذوية ومسببات الحساسية على قوائم الطعام أو اللوحات أو رموز QR، وبأي لغات، لضمان الشمولية وتسهيل الوصول. - خيارات الوجبات الصحية
وضحوا ما إذا كانت القوائم تتيح للزبائن اختيار وجبات صحية ضمن خيارات الطعام المقدمة. - المشاركة في مبادرات تقليل الملح/السكر/الدهون المتحولة
توضيح مدى مشاركتكم في حملات الصحة العامة التي تقودها بلدية دبي في هذا المجال، ووضحوا الإجراءات المتبعة داخليًا. - المشاركة في مبادرات الغذاء الصحي
اشرحوا مشاركتكم في برامج الغذاء الصحي سواء التابعة لبلدية دبي أو الجهات الدولية، ودوركم في الترويج لنمط غذائي صحي.
الاستدامة والممارسات البيئية
الهدف: إظهار التوافق مع أهداف دبي في الاستدامة والتركيز على ممارسات صديقة للبيئة.
- المبادرات البيئية
توضيح اثباتات لمشاركتكم في برامج أو مبادرات بيئية، ووضحوا إسهاماتكم في تحقيق أهداف الاستدامة. - برامج توريد الغذاء المستدام
اشرحوا كيف يتم تطبيق ممارسات مستدامة في اختيار وتوريد المواد الغذائية. - توفير الطاقة والمياه
وضحوا الإجراءات المتبعة لتتبع وتقليل استهلاك الطاقة والمياه، وتأثيرها الكمي إن أمكن (مثل انخفاض في استهلاك الكيلووات/الساعة أو المتر المكعب). - تقليل واستخدام وإعادة تدوير البلاستيك
استعرضوا برامج الحد من استخدام المواد البلاستيكية وفق توجهات بلدية دبي التي تقومون بتبنيها، ووضحوا نتائج هذه البرامج وآثرها. - تقليل الفاقد من الطعام
اشرحوا الخطوات المتخذة لتقليل هدر الطعام، بما في ذلك تتبع الكميات المهدورة والتعاون مع مبادرات مثل بنك الطعام الإماراتي. - مبادرات لمواجهة تغير المناخ
وضحوا جهودكم في مواجهة آثار التغير المناخي، من خلال إجراءات أو سياسات مطبقة على مستوى المنشأة.
التكنولوجيا واستخدام البيانات
لتسليط الضوء على ابتكارات مطعمك، ركّز على ما يجعلك مميزًا، سواء كان ذلك من خلال تقنية طهي جديدة تعزز سلامة الغذاء أو الاستدامة، أو استخدام التكنولوجيا المتقدمة لهدف محدد، أو ممارسة مستدامة، أو تجربة فريدة للعملاء. حاول شرح المشكلة التي يحلها هذا الابتكار، وكيف تم تحقيقه، وما هو أثره الملموس، مع مراعاة توجيه قصتك بما يتماشى مع معايير الجائزة المحددة. يجب أن يكون الابتكار جزءًا متأصلًا في ثقافة المؤسسة، وليس عنصرًا منفصلًا عنها.
- استخدام البيانات في منع المخاطر
اشرحوا كيف يتم تحليل بيانات التدقيق أو ملاحظات الزبائن لتوقع وتفادي المخاطر المتعلقة بسلامة الغذاء. مع أمثلة واقعية (مثل اعتماد الذكاء الاصطناعي إن وجد). - نظام تتبع مكونات الطعام
وضحوا إن كان لديكم نظام لتتبع مصدر المكونات من المورد حتى تقديمها للعميل، ومدى فاعلية ذلك في تحقيق الشفافية. - مشاركة معلومات التتبع مع الزبائن
أكدوا ما إذا كان يمكن للزبائن الوصول إلى معلومات تتبع المكونات، واشرحوا آلية ذلك. - استخدام الحساسات/تقنيات إنترنت الأشياء
وضحوا إن كنتم تستخدمون حساسات أو أجهزة ذكية لتتبع درجات الحرارة أو الرطوبة أو غيرها من العوامل المهمة، واذكروا كيف تساهم هذه البيانات في تحسين الأداء.
الشمولية وإرضاء العملاء
الهدف: تسليط الضوء على جهود بناء بيئة عمل شمولية تراعي متطلبات الجميع، تعكس تنوع مجتمع دبي.
- إجراءات تسهيل الوصول والشمول
وضحوا ما إذا كانت المنشأة تتيح سهولة الوصول للأشخاص من ذوي الهمم أو كبار السن، سواء من خلال تعديلات في البنية التحتية أو الخدمات. - المشاركة في برامج المسؤولية الاجتماعية والشمول
توضيح مدى مشاركتكم في برامج تخدم المجتمع المحلي وتعزز قيم الشمول، وماهي الآثار الملموسة لتلك المشاركات. - مساهمات الموظفين والعملاء
اشرحوا كيف تتيحون الفرصة للموظفين والعملاء لتقديم الاقتراحات والملاحظات، واذكروا أمثلة على مقترحات تم تطبيقها وماهي النتائج المباشرة والآثار الممتدة. - إدارة شكاوى العملاء
استعرضوا الإجراءات المتبعة لتلقي شكاوى العملاء ومعالجتها واستخدامها في تحسين جودة الخدمة، مع ضمان تسجيلها والرد عليها بآلية فعالة.